الثلاثاء، 10 فبراير 2009

كيف تعبد الله تعالى ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهه قولي
اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم
أما بعد :
بسم الله الرحمن الرحيم { وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون } صدق الله العظيم

*تعريف العبادة:

العبادة هو كل ما أمرنا الله القيام به من الأقوال و الأعمال الباطنة و الظاهرة و حركة الانسان على الأرض لخدمة غيره ارضاءا و تقربا لله عزوجل.
فالعبادة لا تقتصر على الجوانب الروحانية كالصلاة والزكاة و الحج فقط وانما تشمل الدين كله والحياة كلها،فمغزى وعبرة خلق الانسان هو أن يعبد خالقه طوال حياته ليلا ونهارا شهورا وسنوات لينال مرضاة الله تعالى وينجو من يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم .
الاسلام جاء لبين للناس معنى الحياة و كيفية النجاح فيها فهما صحيحا قائما على كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شاملا جميع مجالاتها فان كانت مجرد صلاة لتوقفت الدنيا .
بلا شك أن الصلاة من أعظم الشعائر لكنها تبقى جزءا هاما من النظام الشامل ، وبهذا لايمكن للمرء أن يحتقر الأمور البسيطة لأنها قد تكون عند الله عزوجل أعظم بكثير مما تتصور ولتكون متعبدا لله تعالى يجب توفر الشروط التالية :
1- النية الصادقة
2- أن يكون العمل مخلصا لله وحده
3- أن يكون ضمن حدود الشرع على كتاب الله وسنة الحبيب عليه الصلاة و السلام
فاذا توفرت هذه الشروط وأنت تطلب العلم وتقدي حاجة أخيك وتنظف بيتك وتسعى لكسب الحلال الطيب وتربية أبناءك ........ فكل هذه الاعمال وغيرها عبادة تقربك لله عزوجل .
المسلم الذي يعرف معنى العبادة يجعل حياته كلها لله وأنه مع الله في كل مكان وزمان فلماذا ييأس من الحياة وقد عرف معناها فيخرج من آلية الحياة وسيرها المادي الممل و الانتقال الى أجواء رحبة يتنفس فيها الانسان الراحة ويتذوق طعم السعادة فينبعث فيه الاحساس بالاستقرار و الطمأنينة.

*أنواع العبادات :

-عبادة عقلية تتمثل في التفكر في آيات الله و التدبر في عظمته تحريا للصواب كما جاء في الحديث
{ تفكر ساعة خير من عبادة سنة} .
-عبادة نفسية تتمثل في الالتزام بمبادئ الدين والتصديقات الجازمة بالرسل و الشرائع والملائكة الى جانب الاتجاه الى الله في كل شيء والتوكل عليه وحده لا شريك له.
-عبادة بدنية تتمثل في آداء الواجبات التعبدية البدنية المختلفة كالصلاة و الصوم و الحج .
عبادة مالية تتمثل في التضحية بالمال في سبيل الله لقوله تعالى { مثل اللذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبةوالله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم }


*فضائل العبادة

تؤثر العبادة والتعلق بالله عزوجل في كل صغيرة و كبيرة على بناء الشخصية الانسانية و الصعود بها الى المستوى الراقي و تكاملها النفسي و الاجتماعي فتخلصها من الانانية و الحقد و الرياء و النفاق ..
فالعبادة تعمل دائما على تنقية القلوب وتطهير النفوس وتساهم بانقادها من مختلف الامراض النفسية والاخلاقية و التعقيد واليأس والشعور بتفاهة الذات ، فالوقوف بين يدي الله مع استمرار العلاقة به يشعره بقربه من مالك الوجود كما يشعر بقيمته الانسانية ليعيش سعيدا ويكسب محبة الله والناس أجمعين والفوز في الامتحان والخلود في جنة الرحمن .

بقلم : بريوط أمير سامي
Sami.bariout@live.com



ليست هناك تعليقات: